حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

تطور المقاربات بايجاز

اذهب الى الأسفل

تطور المقاربات بايجاز

مُساهمة من طرف جوادي ل في الثلاثاء 20 مايو 2008 - 21:55

بسم الله الرحمن الرحيم

ما معنى المقاربة البنائية؟
مدخل :
- تجمع النظريات التربوية الحديثة على أن المعارف يتم بناؤها من طرف المتعلم نفسه
ولا أحد يمكن أن يعوضه في ذلك، و هذا هو العامل الأساسي لتبني هذه المعارف من ذات الشخص،و توظيفها فيما بعد لأنها سوف تصبح جزءا من خبراته و الأدوات التي تحل مشاكله كلما دعت إليها الحاجة .
بالنسبة إلى المتعلم لا شيء عنده أفضل من أن يكون هو الصانع لتعلماته بدل من أن تملى عليه معارف لا تعني شيئا عنده طالما لم تطلبها الحاجة و لم تستدعها الدلالة.
مفاهيم أولية حول التصورات:
-قبل الحديث عن المقاربة البنائية لابد من الرجوع و لو بشيء من الاختصار الشديد إلى الأبحاث
حول المفاهيم الأولية أو التصورات المبدئية التي تسمح لنا اليوم بتحديدها إلى ثلاثة نماذج:
Modèle transmissif : 1-الوضعية الأولى تجهل التصورات الأولية للمتعلم : إنه النموذج النقلي و تدعى بيداغوجيا المجابهة : المعرفة تطبع على عقل المتعلم كما لو كان شمعا رخوا
-Modèle comportementaliste2- الوضعية الثانية : تتجنب التصورات الأولية :إنه النموذج السلوكي
و هذه النظرية تعتبر المعارف على شكل سلوكات تلاحظ في آخر التعلم.
-Modèle constuctiviste3- الوضعية الثالثة : تعتبر التصورات الأولية للمتعلم ،إنه النموذج البنائي
- هذه النظرية حديثة و تتمركز حول المتعلم، إنه هو الصانع للتعلم بواسطة تصوراته ،إن المفاهيم ليست فقط نقطة انطلاق و نتيجة نشاط بل هي في مركز سيرورة التعلم.
أ- المتعلم ليس عديم التصور (له تصور صحيحا كان أم خاطئا): للإنسان تصور
(صورة ذهنية) مبدئي إما ناتج عن تجربة خاصة ، أو مصطنع ، حتى عن الأشياء المجردة ،و في كل الحالات لا يمكن أن يكون عديم التصور ، فمثلا عند ذكر كلمة حرية أو ديمقراطية قد يختلف تصور المعنى من شخص لآخر و لكن ثمة تصور عن معنى هذه الكلمة.
ب-المعارف الجديدة تكتسب مرحليا على أساس معارف مبدئية و قبلية للمتعلم،
فلا يمكن مثلا تعلم عملية القسمة في الرياضيات إلا بتعلم مبدأ الضرب و آليته،كما أنه لا يمكن أن يتصور المتعلم أن السوائل و الغازات مواد قبل أن يتعرف على خصائص المواد الجامدة، و هلم جرا، " المعارف المبدئية هي التي تحدد نجاح التعلم حسب أوزوبيل " أي ما عرفه المتعلم من قبل".
ج -إدراك الواقع يتأسس انطلاقا من التصورات الشخصية و ليس مباشرة من الواقع.
لا يمكن مثلا إقناع المتعلمين بأن الهواء مادة فبل أن إبراز تصوراتهم حول مفهوم الهواء عندهم.
هذا البناء المنطقي للتعلم هو الذي يشير إليه النموذج الثالث.

****************************** التوقيع********************************
أهلا وسهلا بك يا  زائر في منتديات حجيلة للتربية والتعليم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مركز الخليج
avatar
جوادي ل
المراقب العام
المراقب العام

ذكر عدد الرسائل : 1811
العمر : 55
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 5174
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى