حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

كيف ندرب التلاميذ على حل المسائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف ندرب التلاميذ على حل المسائل

مُساهمة من طرف جوادي ل في الثلاثاء 18 مارس 2008 - 23:07

كيف نكسب التلاميذ منهجية سليمة في حل المسائل " الوضعيات الإدماجية " ؟

لكي تسهل عملية الشرح ، و إبعادا لأي لبس يمكن أن يعتريه ، أضع أمامكم مسألة تكون لنا سندا في عملية الشرح .
المسألة :
يريد يوسف أن يؤثث بيته ، فاشترى في محل للأثاث المنزلي خزانة بـ 25000 دينار ، و مائدة بــ :
7000 دينار ، و أربعة كراسي بــ : 750 دينارا للكرسي الواحد .
يضيف صاحب المحل للفاتورة 17 % من ثمن المشتريات كرسم على القيمة المضافة .
ما هو المبلغ الذي يجب أن يدفعه يوسف لصاحب المحل ؟

الشرح :
لينجز التلميذ هذه المسألة " في البيت أو في المدرسة " يجب اتباع الخطوات التالية :
ــ نضع المسألة أمامه و نطالبه بقراءتها و التمعن فيها ، دون تدخل من الأم أو المعلم ، مع الحرص على أن يأخذ وقتا كافيا ، و ذلك ليفهم معطياتها و يكتشف المطلوب منها .
ــ نأمره بحل هذه المسألة مع تحديد المدة الزمنية التي يستغرقها الإنجاز " المسألة المعطاة تكفيها 20 دقيقة للتلميذ المتوسط ".
ــ لما ينتهي من الإنجاز نقوم بعملية التصحيح رفقته ، و يكون التصحيح حسب جواب التلميذ ، نشجعه على ما هو صحيح ، و نساعده على إعادة بناء إجاباته في الأجزاء التي أخطأ فيها.
فلو نفرض أن التلميذ أخطأ في كل المسألة ، في هذه الحالة يجب مساءلته على جميع المعطيات و المطالب :
ماذا اشترى يوسف ؟ ما ثمن كل منها ؟ كم كرسيا اشترى ؟ ما هو ثمن الكرسي ؟ ماذا أضاف التاجر للفاتورة ؟ كم نسبتها ؟ ماذا يجب أن نجد في هذه المسألة ؟ ...
ــ لما يتعرف التلميذ على كل المعطيات و المطلوب في هذه المسألة الذي هو حساب المبلغ الذي يدفعه يوسف لصاحب المحل ، نسأله : لكي نحسب هذا المبلغ ماذا يجب أن نعرف أيضا ؟ فبدون شك سيكون الجواب : ثمن المشتريات و مبلغ الرسم على القيمة المضافة . ثم نسأله كذلك : لنحسب ثمن المشتريات ، ما هي الأثمان التي نعرفها ؟ هل نعرف ثمن كل الكراسي ؟
المهم في النهاية يجب أن يفهم أنه يجب أولا حساب ثمن الكراسي كي نتمكن من استعماله مع أثمان أخرى لحساب ثمن المشتريات ، و بثمن المشتريات نحسب مبلغ الرسم على القيمة المضافة باستعمال النسبة المئوية ، ثم يجمع مبلغ الرسم مع ثمن المشتريات لحساب المبلغ الذي يجب أن يدفعه يوسف لصاحب المحل ــ نطالب التلميذ بإعادة المحاولة من جديد ، على أن يكون الوقت المخصص أقل من الوقت المخصص للمحاولة الأولى .
ــ إعادة التصحيح و الشرح في حالة تكرار الخطأ .
ــ إعداد مسائل مشابهة للمسألة المنجزة ، و ذلك لإعادة استثمار التعلمات التي اكتسبها قصد ترسيخها في ذهنه .

ملاحظات :

ــ عند مطالبة التلميذ بحل مسألة نتركه يقوم بالإنجاز بمفرده منذ البداية ، و لا يجب أن نخاف من وقوعه في الخطأ ، لأن الخطأ هو بداية التعلم ، و هذه طبيعة البشر مهما كانت أعمارهم .
ــ نحدد المدة الزمنية عند الإنجاز من أجل تعويد التلميذ على تنظيم وقته ، مما يساعده على حسن تقسيم الوقت على مختلف الأنشطة في مختلف الامتحانات الرسمية.
ــ يجب تنبيه التلميذ لضرورة تنظيم الورقة بكيفية تسهل قراءة الإنتاج من قبل شخص آخر ، و هنا تجب الإشارة إلى ضرورة استعمال المسودة لتجنب التشطيب في ورقة الإجابة .
ــ هذه المسألة تحمل تعليمة واحدة " سؤالا واحدا " و تختفي وراءها أسئلة أخرى يجب أن يكتشفها التلميذ بنفسه ، و هذا النوع يستعصى نوعا ما على التلاميذ ، لكن لابد من تدريبهم عليها لإكسابهم القدرة على التعامل معها بسهولة .
ــ أنصح بالإكثار من هذه المسائل المركبة المعقدة ، لأنها معيار حقيقي للتلميذ القادر على تجنيد معارفه و توظيفها في وقت الحاجة إليها ، و هذا ما تسعى إليه المقاربة الجديدة .


في الأخير أتمنى أني ساهمت و لو بنسبة ضئيلة في توضيح الرؤية ، و إفادة الزملاء و الزميلات و الأولياء ، و هذا لإكساب أبنائنا مهارات تفيدهم في حياتهم المدرسية حاليا و العملية مستقبلا .



وفق الله الجميع و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

****************************** التوقيع********************************
أهلا وسهلا بك يا  زائر في منتديات حجيلة للتربية والتعليم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مركز الخليج
avatar
جوادي ل
المراقب العام
المراقب العام

ذكر عدد الرسائل : 1811
العمر : 54
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 4966
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف ندرب التلاميذ على حل المسائل

مُساهمة من طرف HAM@DA في الخميس 16 أكتوبر 2008 - 21:28

شكرا أخي جوادي على المجهود الذي تبذله لافادة أكبر شريحة في شبكة التعليم وبدورهم يقدمونها لفلذات اكبادنا
ان شاء الله مأجور عليها ، وأجرك جار بإذنه تعالى

****************************** التوقيع********************************

إن أصبت فذلك بتوفيق من الله

وإن أخطأت فذلك من نفسي ومن الشيطان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
HAM@DA

عضو مبدع ثمين


عضو مبدع ثمين

ذكر عدد الرسائل : 611
العمر : 46
البلد/المدينة : algerie
العمل/الترفيه : معـــــلم
الأوسمة :
نقاط النشاط : 4074
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف ندرب التلاميذ على حل المسائل

مُساهمة من طرف السامري في الخميس 30 أكتوبر 2008 - 20:19

شكرا اخي جوادي على المجهوداتالمبدولة خدمةللتربيةوالتعليم
avatar
السامري
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 37
البلد/المدينة : الجلفة
نقاط النشاط : 3285
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى