حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

التعلم التعاوني منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعلم التعاوني منقول

مُساهمة من طرف aminabch في السبت 27 ديسمبر 2008 - 14:16

التعلم التعاوني
طرق التدريس والتعلم التعاوني :
هناك الكثير من طرق التدريس وأنواعها . ولكن يمكن تقسيمها حسب الجهد المبذول إلى ثلاث طرق هي
1- طرق تعتمد على جهد المعلم : مثل طريقة الشرح والعرض والمحاضرة والتقديم وتعرف بالطرق الإلقائية.
2- طرق تعتمد على جهد الطالب : مثل طريقة المشروعات،طريقة الاكتتاب، التعليم المبرمج ، طرائق تفريد التعليم .
3- طرق تعتمد على جهد المعلم والطالب معا : مثل الطريقة الحوارية ، طريقة حل المشكلات ، طريقة المحاكاة .
يقع التعليم التعاوني كطريقة تدريس بين الطرق التي تعتمد على جهد المعلم والطالب معا.

مفهوم التعلم التعاوني :” استراتيجية تدريس يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة.“

الفرق بين التعلم التعاوني والتعلم في مجموعات :

العناصر الأساسية للتعلم التعاوني :
1. الاعتماد المتبادل الايجابي
يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فإما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً.
2. المسؤولية الفردية والمسؤولية الزمرية
كل عضو من أعضاء المجموعة مسؤول بالإسهام بنصيب في العمل والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بايجابية، كما أن المجموعة مسؤولة عن استيعاب وتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها في تحقيق تلك الأهداف وتقييم جهود كل فرد من أعضائها.
3. التفاعل المعزز وجهاً لوجه
يلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الايجابي وجهاً لوجه مع زميل آخر في نفس المجموعة. والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتشجيع كل فرد للأخر وتقديم المساعدة والدعم لبعضهم البعض يعتبر تفاعلاً معززاً وجهاً لوجه.
4. المهارات البينشخصية والزمرية
يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعية اللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة وإدارة الصراع.
5. معالجة عمل المجموعة
يناقش ويحلل أفراد المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على العلاقات الفاعلة بينهم لأداء مهماتهم.

أنواع التعلم التعاوني :
1. المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية
2. المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية
3. المجموعات التعلمية التعاونية الأساسية

مراحل التعلم التعاوني :المرحلة الأولى:مرحلة التعرف:تحديد المهمة وتحديد المطلوب عمله والوقت المخصص
المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي: يتم توزيع الأدوار وكيفية التعاون،وتحديد المسؤوليات الجماعية
المرحلة الثالثة : الإنتاجية: يتم انجاز العمل .
المرحلة الرابعة : الإنهاء: كتابة تقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة

دور المعلم في دروس التعلم التعاوني :
1. تحديد الأهداف التعليمية المرجوة
2. تحديد حجم مجموعات العمل
3. تكوين المجموعات
4. تحيد الأدوار لأفراد المجموعة : القائد ، المستوضح ، المقرر ، المراقب ، المشجع ، حامل الأدوات.
5. إعداد وتجهيز الأدوات والخامات اللازمة للدرس
6. ترتيب الفصل ونظام جلوس المجموعات
7. تحديد العمل المطلوب
8. إعداد بطاقة ملاحظة
9. مراقبة وتوجيه المجموعات
10. تجميع بيانات عن أداء التلاميذ في المجموعة
11. يمد الطلاب بتغذية راجعة عن سلوكهم
12. إنهاء الدرس

فوائد التعلم التعاوني :
1- ارتفاع معدلات تحصيل الطلاب وزيادة القدرة على التذكر .
2- تحسن قدرات التفكير عند الطلاب .
3- زيادة الحافز الذاتي نحو التعلم .
4- نمو علاقات إيجابية بين الطلاب .
5- تحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج، التعلم ، والمدرسة .
6- زيادة في ثقة الطالب بذاته .
7- انخفاض المشكلات السلوكية بين الطلاب .
8- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.
9- إكساب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.
10- يربط بطئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم .
11- يعد المواطن القادر على العمل .

معوقات التعلم التعاوني :
1- عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملا ناجحا. فكثير من المعلمين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .
2- أنماط العزلة المعتادة وعدم الرغبة في التجديد والبقاء على التقليد أحد أهم أسباب السير على أنماط طرق التدريس التقليدية وعدم تبنى أسلوب التعلم التعاوني ومقاومة التغير الذي يتطلب المسؤولية الفردية
4- يحتاج التعلم التعاوني إلى جهد كبير متمثل في التحضير المسبق لموضوعات الدرس وتخطيط للمجموعات التعاونية ونظام زمني لتنفيذ الخطوات اللازمة للتنفيذ وهذا يتطلب بالإضافة إلى جهد المعلم توفر إمكانات مادية قبل الكتب والمراجع ومصادر التعلم وتوفر المناخ التعليمي في تشكيل المقاعد وتوفير ما يتطلبه الموقف التعليمي من وسائل وتقنيات تعليمية.


منقول

****************************** التوقيع********************************
اللهم تول الصهاينة واجعل كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض تحت أقدامهم وأرنا فيهم و فيمن والاهم يوما يا عزيز ذو انتقام يا جبار
اللهم إرحم أهلنا في غزة وسائر فلسطين وإجعل شهدائهم في جنة النعيم برحمتك ياأرحم الراحمين
avatar
aminabch
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي

انثى عدد الرسائل : 359
العمر : 51
البلد/المدينة : alger
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية
الأوسمة :
نقاط النشاط : 3580
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم التعاوني منقول

مُساهمة من طرف fatima في السبت 27 ديسمبر 2008 - 17:45

[
b]السلام عليكم ،
إن التعلم التعاوني من مقومات التعليم الحديثة التي يجب أن ترتكز عليها كل مدرسة تحاول التجديد وكسر أغلال التقليد ، لكن ومع أن المنظومة التربوية عندنا تحاول أن تصنع التغييرإلا أن الكثير من العراقيل هي حجر عثرة أمام هذه الإصلاحات .
وأنا أقرأ الموضوع ارتسمت أمام أعيني كل المعوقات قبل أن أجدها مذكورة في ختام الموضوع، وعليه كيف يمكننا أن نحقق هذا العمل؟،فمهما بذلنا من جهد نجد أنفسنا مشدودين إلى الطرق التقليدية،نظرا لجسامة المشاكل التي تتخبط فيها مدارسنا، ومع هذا علينا دائما أن نحاول .
بارك الله فيك وعام سعيدملئه العطاء والنجاح.[right]
avatar
fatima

عضو مبدع ثمين


عضو مبدع ثمين

انثى عدد الرسائل : 423
العمر : 41
البلد/المدينة : tiaret
الأوسمة :
نقاط النشاط : 3615
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم التعاوني منقول

مُساهمة من طرف aminabch في السبت 27 ديسمبر 2008 - 18:15

شكرا اختي انا في الحقيقة لست في مبدان التربية و لكني محتكة به لمتابعة اولادي في دراستهم و اتفهمك جيدا عند طرحك للمشاكل التي يتلقاها المعلم في بلادنا و لكن كما يقول المثل الشعبي*واش يدير الميت بين يدين غساله*نسال الله ان يعينكم في مهمتكم النبيلة التي لا تزيدها مشاكلكم على اختلاف انواعها الا نبلا .

****************************** التوقيع********************************
اللهم تول الصهاينة واجعل كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض تحت أقدامهم وأرنا فيهم و فيمن والاهم يوما يا عزيز ذو انتقام يا جبار
اللهم إرحم أهلنا في غزة وسائر فلسطين وإجعل شهدائهم في جنة النعيم برحمتك ياأرحم الراحمين
avatar
aminabch
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي

انثى عدد الرسائل : 359
العمر : 51
البلد/المدينة : alger
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية
الأوسمة :
نقاط النشاط : 3580
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم التعاوني منقول

مُساهمة من طرف جوادي ل في الأحد 28 ديسمبر 2008 - 11:14

بارك الله في الاختين امبنة وفاطمة الاولى على الموضوع
والثانية على الرد الصريح
صحيح ان المنظومة التربوية ما فتئت تتطور بتطور المناهج والاساليب المتبعة والطرق التي تسهل للطلاب
استيعابا ومشاركة اكثر وهذا النوع من التعليم مفيد
جدا ولكن اذا وجد تلك البيئة المناسبة والارض الخصبة
فلا شك ان الطلاب سيستفيدون وتعم الفائدة الجميع اما ما
تعاني منه مدرستنا اليوم من اكتظاظ وقلة وسائل وتفاوت
كبير في مدارك التلاميذ فلا اظننا مؤهلين اليوم في الخوض في مثل هذا النوع ويبقى مؤجلا الى وقت غير معلوم

****************************** التوقيع********************************
أهلا وسهلا بك يا  زائر في منتديات حجيلة للتربية والتعليم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مركز الخليج
avatar
جوادي ل
المراقب العام
المراقب العام

ذكر عدد الرسائل : 1811
العمر : 54
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 4903
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى