حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

استراتيجية التدريس المباشر منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجية التدريس المباشر منقول

مُساهمة من طرف aminabch في السبت 3 يناير 2009 - 13:58

 استراتيجية التدريس المباشر
 تعريف استراتيجية التدريس المباشر
 طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم تجمع بين قيام المعلم بشرح معلومات أو عرض كيفية أداء المهارات لعدد كبير من الطلاب ، وبين قيام الطلاب بممارسة أنشطة تعليمية (أسئلة- تمارين- تطبيقات- ...)، ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم.
 مراحل استراتيجية التدريس المباشر
 1- التقديم:
 مراجعة متطلبات التعلم المسبقة، وجذب انتباه الطلاب للدرس الجديد ، وإثارة دافعيتهم لتعلمه وتقديم نظرة مجملة لمحتوى الدرس
 2- العرض:
 توضيح مفردات محتوى الدرس من معلومات
 عرض كيفية أداء المهارات خطوة خطوة
 3- الممارسة الموجهة:
 تزويد الطلاب بأنشطة لاختبار قدرتهم على استيعاب وفهم ما تعلموه أو للتدريب الأولي على أداء المهارات
 4- الممارسة المستقلة:
 تزويد الطلاب ببعض الأنشطة بقصد رفع مستوى تمكن كل منهم من المعلومات أو المهارات إلى أقصى درجة ممكنة وبقصد زيادة قدرتهم على استخدامها في مواقف جديدة
 تخطيط الدروس وفق استراتيجية التدريس المباشر
 1- تحليل محتوى الدرس وتنظيم تتابعه:
 الاطلاع على محتوى الدرس ووضع كل مفردة من المفردات الأساسية للمحتوى بحسب موقعها التصنيفي (حقيقة، مفهوم، علاقة، نظرية، مهارة،...)
 ثم وضع ترتيب تسلسلي لتعليم مفردات المحتوى الواحدة تلو الأخرى
 2- تحديد الأهداف التدريسية
 صياغة المعلم لأهداف الدرس في جمل وعبارات تصف ما يتوقع من الطلاب إنجازه في نهاية الدرس
 3- تحديد متطلبات التعلم المسبقة
 تحديد المعلومات والمهارات التي سبق للطلاب تعلمها في دروس أخرى وتكون لازمة في تعلم الدرس الجديد، ويعتمد في ذلك على خبراته التدريسية وخبرته في المادة وبمكن أن يلجأ إلى عملية فنية تسمى (تحليل المهمة)
 4- تحديد أدوات الشرح /العرض المساندة
 الاستعانة بمعينات تساعد المعلم على تنفيذ مرحلة العرض بسهولة ويسر وتشمل:الوسائل التعليمية ، الأمثلة، والتشبيهات.
 5- اختيار أنشطة الممارسة الموجهة والمستقلة:
 لها أشكال متعددة ، من أبرزها:
 1- حل الأسئلة شفهياً
 2- الأعمال الكتابية الصفية (حل المسائل الرياضية، حل تدريبات في قواعد اللغة العربية واللغة الانكليزية، كتابة موضوع تعبير...)
 3- تسميع/ترديد (آيات قرآنية ، أحاديث شريفة ، قصائد شعرية ، أناشيد وطنية...)
 أوجه الاختلاف بين أنشطة الممارسة الموجهة (التدريبات)والمستقلة(التطبيقات):
 1- تستهدف التدريبات استيعاب ما تعلمه الطلاب بغرض الاحتفاظ بها في الذاكرة ، ورفع مستوى الأداء ليمارسوها بتلقائية وسلاسة، بينما تستهدف التطبيقات تنمية قدرة الطلاب على استخدام ما تعلموه في حل المشكلات والتعامل مع المواقف الجديدة لترفع مستوى اتقان الفرد ليصل إلى (80%-100%)
 تمارس التدريبات كلها داخل الفصل في حين تمارس بعض التطبيقات داخل الفصل وبعضها الآخر خارج الفصل
 6- تقدير زمن التدريس وتوزيعه على مراحل الاستراتيجية الأربعة:
 توزيع الزمن الكلي على مراحل التدريس الأربع(التقديم، العرض، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة)
 7- تحضير البيئة الفيزيقية للصف:
 تهيئة غرفة الصف وجعلها مريحة ومبهجة ، وتزويدها بالمواد والأدوات والأجهزة الميسرة للتعلم . وتتطلب من المعلم إنجاز ما يأتي:
 1- ضبط الضوء والحرارة وأجهزة الصوت ...الخ
 2- تنظيم مقاعد وصفوف الطلاب في صفوف وأعمدة
 3- إحضار الوسائل التعليمية
 4- توفير الأدوات الكتابية

****************************** التوقيع********************************
اللهم تول الصهاينة واجعل كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض تحت أقدامهم وأرنا فيهم و فيمن والاهم يوما يا عزيز ذو انتقام يا جبار
اللهم إرحم أهلنا في غزة وسائر فلسطين وإجعل شهدائهم في جنة النعيم برحمتك ياأرحم الراحمين
avatar
aminabch
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي

انثى عدد الرسائل : 359
العمر : 51
البلد/المدينة : alger
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية
الأوسمة :
نقاط النشاط : 3578
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استراتيجية التدريس المباشر منقول

مُساهمة من طرف fatima في السبت 3 يناير 2009 - 20:14

[b]شكرا على هدا الموضوع.
وأقول إنها الطريقة التي كانت تستخدم في فترة التعليم الأساسي، بحيث كان المعلم هو محور العملية التعليمية عكس ماهو مطلوب اليوم بحيث يكون المتعلم هومحور العملية التعليمية التعلمية .
avatar
fatima

عضو مبدع ثمين


عضو مبدع ثمين

انثى عدد الرسائل : 423
العمر : 41
البلد/المدينة : tiaret
الأوسمة :
نقاط النشاط : 3613
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استراتيجية التدريس المباشر منقول

مُساهمة من طرف aminabch في الأحد 4 يناير 2009 - 8:19

انا برايى ان عملية التعلم ثلاثية الابعاد البعد الاول هو المعلم وهو مرتبط
1*بالكفاءة
2*الوسائل التعليمية التي هي تحت تصرفه
3*ظروفه المعيشية اي بالاحرى مكانته الاجتماعية
البعد الثاني المتعلم التلميذ او الطالب و هو وعاء نسكب فيه العلم بالطريقة التي خططتها السلطات ولكن هو ايضا يبقى رهين لضروفه المعيشية
البعد الثالث هو الوسائل التى تسخرهم الدولة لانجاح عملية توصيل المعارف من المعلم الى المتعلم و الوسائل تظم كل الامكانات مالية تقنية و بيداغوجية
و يتضح من هنا ان العملية التعليمية في الجزائر بها اكثر من خلل
المعلم ليس مرتاحا اجتماعيا
المتعلم كذلك.........
اما الوسائل فحذت و لا حرج انا لا اقول ان الجزائر ليس لها امكانيات بل بالعكس لكن يبقى سوء التسيير هو سيد الواقع الجزائرى....
الان كيف التغيير هذا ما اتركه للجميع للنقاش و بارك الله فيكم جميعا........

****************************** التوقيع********************************
اللهم تول الصهاينة واجعل كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض تحت أقدامهم وأرنا فيهم و فيمن والاهم يوما يا عزيز ذو انتقام يا جبار
اللهم إرحم أهلنا في غزة وسائر فلسطين وإجعل شهدائهم في جنة النعيم برحمتك ياأرحم الراحمين
avatar
aminabch
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي

انثى عدد الرسائل : 359
العمر : 51
البلد/المدينة : alger
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية
الأوسمة :
نقاط النشاط : 3578
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استراتيجية التدريس المباشر منقول

مُساهمة من طرف alianis في الثلاثاء 31 مارس 2009 - 15:21

مشكورة أختي على هذا النقل الطيب
بارك لله فيك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
alianis

عضو مبدع ثمين


عضو مبدع ثمين

ذكر عدد الرسائل : 534
العمر : 51
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 3700
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استراتيجية التدريس المباشر منقول

مُساهمة من طرف نسر الجسور المعلقة في الأربعاء 1 أبريل 2009 - 17:12

اما الوسائل فحذت و لا حرج انا لا اقول ان الجزائر ليس لها امكانيات بل بالعكس لكن يبقى سوء التسيير هو سيد الواقع الجزائرى....
الان كيف التغيير هذا ما اتركه للجميع للنقاش و بارك الله فيكم جميعا
........
" لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
avatar
نسر الجسور المعلقة
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد الرسائل : 213
العمر : 56
البلد/المدينة : عين الجمل الجزائر
العمل/الترفيه : التربية و التعليم
المزاج : عادي
رقم العضوية : 200
نقاط النشاط : 3452
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى